أخبار المغرب - لكم موقع إخباري مغربي

Back المزيد أخبار ويكيليكس

ويكيليكس

أوجار: رجل في الهاكا وأخرى في الخارجية

العشاء الأخير الذي تم في بيت وزير الخارجية سعد الدين العثماني وحضره أصحاب مراكز الضغط (اللوبيينغ) المغاربةّ، عرف حضور محمد أوجار عضو الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري، ليس بصفته حكيما وإنما بصفته المدير العام لمركز الشروق للإعلام وحقوق الإنسان.

مصادر "لكم" التي حضرت العشاء قالت إن أوجار جلس إلى جنب براهيم الفاسي الفهري، مدير معهد أماديوس وابن المستشار الملكي الطيب الفاسي الفهري، وتبادلا الحديث طويلا بخصوص ما يجري في الصحراء ومالي والمنطقة العربية ككل.

المصادر التي استغربت من حضور أوجار، وصفت عشاء العثماني الذي تم في بيته بمدينة سلا، بالبسيط والمتواضع لأنه اعتمد على إمكانياته الخاصة، عكس الحفلات السابقة التي اعتاد عليه أطر الخارجية المغربية والتي كانت تتم في فنادق فخمة وتكلف ميزانيات ضخمة.

 

 

زيارة ملكية مرتقبة لأكادير نهاية ديسمبر الجاري

علم موقع "لكم.كوم" أن الملك محمد السادس سيقوم بزيارة إلى مدينة أكادير خلال الأسبوع الأخير من شهر ديسمبر الجاري. وينتظر خلال هاته الزيارة لعاصمة سوس العالمة أن يدشن الملك مشاريع ذات صبغة اجتماعية واقتصادية وتنموية، من قبيل مشروع بناء كلية الطب والصيدلة بحي تيليلا والملعب الجديد لأكادير وغير ذلك من المشاريع الذي باتت جاهزة.

ويكيليس يقول انه بدأ نشر قواعد الاحتجاز الامريكية السرية

يعتقد أن من بينها معتقلات سرية في المغرب عذب بها معتقلو 'غوانتنامو'

بدأ موقع ويكيليكس يوم الخميس 25 أكتوبر، نشر ما قال انها أكثر من مئة من ملفات وزارة الدفاع الامريكية تسرد تفاصيل سياسات الاحتجاز العسكري في معسكرات بالعراق وخليج جوانتانامو خلال السنوات التي أعقبت هجمات 11 سبتمبر.

ويكيليكس: المخابرات المغربية زارت غوانتانامو لاستجواب مغاربة

كشف وثائق نشرها موقع ويكيليكس أن عناصر من المخابرات المغربية زارت لاستجواب غوانتانامو لاستجواب معتقلين مغاربة.

ويكيليكس: النظام القضائي المغربي في خدمة السياسة

نشرت جريدة "إلباييس" في عددها يوم الثلاثاء مضمون قصاصات  جديدة نشرها موقع  ويكيليكس صادرة عن السفارة الأميركية بالرباط تخص واقع العدالة بالمغرب، ووضعية السجون، بعد لقاء للمسؤولين الأمريكيين بنشطاء حقوقيين ومدنيين وقضاة مغاربة.

ويكيليكس: اسبانيا مع الحكم الذاتي

تستمر تسريبات ويكيليكس في الكشف عن خبايا الدبلوماسية العالمية، وآخر ما يتعلق بالمغرب العربي مجموعة من البرقيات تبرز دعم الحكومة الإسبانية برئاسة خوسي لويس رودريغيث سبتيرو لموقف المغرب في نزاع الصحراء ومساعدة الرباط في تقديم مقترح حكم ذاتي شبيه بالذي تتمتع به منطقة كاتالونيا.

 

مسؤول أمريكي في ويكيليكس: البوليساريو لن تكون دولة

كشفت وثيقة من موقع ويكيليكس، تخص المغرب، أن السفير الأمريكي بالرباط  السابق توماس رايلي بعث بقصاصة سرية إلى الإدارة الأمريكية عن فحوى المحادثات التي جمعت محمد ياسين المنصوري، مدير الإدارة العامة للدراسات والمستندات "لادجيد"، بدفيد وولش، مساعد كاتبة الدولة في الخارجية الأمريكية والمتعاونين معه، حيث قاموا بتبادل الآراء لمدة ساعتين حول مصير المنطقة.

سفير أمريكا بالمغرب: وثائق ويكيليكس صفحة من الماضي

دعا السفير الأميركي  المعتمد بالرباط صامويل كابلان إلى اعتبار ما نشره موقع ويكيليكس من وثائق محرجة حول المغرب جزء من الماضي الذي يجب نسيانه. وفي أول رد فعل له على تلك الوثائق التي تحدثت عن وجود فساد داخل صفوف الجيش وداخل المربع الحاكم في المغرب قال صامويل لـموقع "لكم": "هذا أمر معقد، إنها صفحة من الماضي، يجب طيها والانتقال إلى صفحات أخرى".

ويكيليكس: بوتفليقة فرح برسالة من محمد السادس

كشف موقع "ويكيليكس" أن الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة عبر عن فرحته العميقة عندما توصل برسالة شكر وتهنئة من الملك المغربي محمد السادس بعد تغلب منتخب الجزائري على نظيره المصري بهدف مقابل لا شيء في ملعب أم درمان بالسودان.
وعبر بوتفليقة عن فرحته تلك، كما جاء في تسريبات "ويكيليكس"، خلال لقاء جمعه مع قائد القوات الأمريكية في إفريقيا الجنرال وارد.

ويكيليكس: أغلب الصحراويين مع الحكم الذاتي

كشفت وثيقة نشرها موقع ويكيليكس أن أغلب الصحراويين يفضلون الحكم الذاتي الموسع على تقرير المصير.

1861وثيقة عن المغرب في ويكيليكس

لم يصدر أي رد فعل رسمي مغربي على ماورد في الوثائق التي كشف عنها موقع ويكيليكس المثير للجدل. وباستثناء صحيفة "أخبار اليوم" المستقلة لم تشر أغلب الصحف الصادرة أول أمس الثلاثاء إلى ما ورد في الموقع من وثائق تشير إلى المغرب. وكشف الموقع أمس أنه يتوفر على 
1861 وثيقة عن المغرب من بينها 245 وثيقة عن الصحراء. وأشار الموقع إلى أن 1365 قصاصة أرسلت من السفارة الأمريكية بالرباط، و
232 قصاصة خبرية أرسلت من قنصلية أمريكا بالدار البيضاء.  يضاف إلى ذلك قصاصات أرسلت إلى من أماكن أخرى في العالم ورد فيها الحديث عن المغرب.