أخبار المغرب - لكم موقع إخباري مغربي

Back رأي

الرأي

حكومةٌ، الداخل إليها مفقود والخارج منها مولود

  • PDF

تمخض أخيرا جبل الحكومة ليلد ما هو أقل من الفأر، فبالنظر إلى انتظارات المرحلة، تعدّ التشكيلة المعلنة أشبه بركام من الضمادات فوق كسر لا ينجبر. لقد رافق الحكومة الثانية صخب وجلبة ومعارك كلامية أقرب إلى الغوغائية، انتهت كلها إلى لا شيء، إلا ما كان من الاحتفاء بـ"عفاريت" يبدو أنهم غيروا جلدهم وأصبحوا في وداعة الحملان لدى رئيس الحكومة.

وجع التراب

  • PDF

نداء قوي من عمق التراب جعله ينتفض من غفوته يبرح الفراش ممسكا بعمامته وقد رمة سلهامه الصوفي على كتفه، كعادتها ما ان لمحت طيفه حتى اشهرت فرحها خصلات ناصيتها المتراقصة على ايقاع الصهيل، تدعوانه الى مداعبتها كي تدرك ان ما يغزوها من غبطة اللقاء هو شعور متبادل موصول لا ينقطع، امتطاها و انطلق مترصدا ذلك الصوت الخفي الذي يحثه على الاسراع نحومعشوقته الاخرى، الراقدة على مرمى الخديعة والمكر.

الحكومة والكوميرا

  • PDF

بعد طول انتظار ومخاض عسير، جاء الفرج أخيرا ليتم الإعلان عن حكومة بنكيران في نسختها الثانية، ولأن عجائب ومفاجآت الزمن المغربي لا تنتهي، فقد كانت التشكيلة الحكومية الجديدة معبرة إلى حد بعيد عن استثناء مغربي في العبث السياسي. فريق يضم تسعة وثلاثين وزيرا (حتى في الصين لا نجد مثل هذا العدد)، بينهم تسعة من " التقنوقراط " في حكومة تقدم للمغاربة على أنها ائتلاف من أربعة أحزاب سياسية، وكل هذا في ظل دستور 2011 الذي يوصف بالمتقدم والديموقراطي.

الدولة المدنية أو المخزن الحداثي

  • PDF

إن التطور الاجتماعي الذي تعرفه الدول العربية و الإسلامية, في سياق تاريخي يتسم بتناقضات في مفاهيم السلطة و الدولة بعد الربيع العربي, يجبرنا على تحيين المنظومة الفلسفية لمفهوم الدولة بصفة عامة و الدولة المدنية بصفة خاصة, حتى تستوعب الشعوب الضرورة الحتمية لترسيخ الدولة المدنية, تروم إلى التقدم و التطور بدل البعث و النهضة, فحتى مفهوم النهضة أصبح مفهوما ملتبسا و مشبوها في عصرنا الحالي, يحيلنا لضلال المجتمع و انحرافه عن السلف الصالح فيصبوا إلى تقويمه و قوقعته في ماضي مظلم, و بعث حلقة مفرغة من تاريخنا متسمة بسطو علماء الكلام على الحياة السياسية, و إسقاط مفاهيم استخلصت من تحليل واقع معين على معطيات واقع آخر لم يسبق تشريحه و تحليله و التأكد بالتالي من مدى تطابق معطياته الأساسية مع مضمون تلك المفاهيم.

الحكومة الجديدة وبؤس السياسة

  • PDF

في أقوى مشاهد الخيال السياسي، ما حدث بالأمس. بعد أن صَام المفاوضون شهريين متابعين، تكفيرا عن زلة عظمى داخل الحكومة، باع بنكيران كْرمَة واشترى مِطحنة ! ثم نشرت وسائلا الإعلام غسيلا من الأسماء المستوزرة لا هي منتخبة، ولا هي أغلبية سياسية، لم تكن لينتظرها المتتبعون للشأن العام حتى في أقصى حالات الاستثناء.

عين دبي لا ترى

  • PDF

قبل أسابيع قليلة، خرج علينا حكام جوهرة الخليج دبي بخبر عزمهم بناء ما أطلقوا عليه إسم عين دبي. عين دبي هذه عبارة عن عجلة ترفيهية ضخمة جدا والأكبر من نوعها في العالم، يركبها الناس فتدور بهم في رحلة إستطلاعية من المفروض أن تبقى خالدة في ذاكرتهم إلى الأبد. هذه الفكرة مستوحاة من تلك العجلة المشهورة المطلة على نهر "تامس" في قلب عاصمة الضباب لندن، وهي فكرة ليست جديدة على دبي في المضمون وإن كانت فريدة من نوعها في الشكل. فدبي عودتنا على هاته المشاريع الميتافيزيقية في الماضي. مشاريع يصعب تصنيفها علميا. فدبي تصنفها على أنها إستثمارات مثمرة، بينما لا يراها أهل الإقتصاد والأعمال كذلك. وللحسم بين الفريقين يعتبر مشروع عين دبي مادة خصبة للتحليل والدراسة.

الطقوس المخزنية بين الولاء والبلاء

  • PDF

كتب الكواكبي عن الاستبداد والمستبدين قائلا :"المستبد يود أن تكون رعيته كالغنم برا وطاعة، وكالكلاب تذللا وتملقا. "اليس هذا كلاما يطابق كثيرا واقعنا وينطبق عليه , اليس الاستبداد هو المولد لكل الامراض السياسية والاجتماعية و الاقتصادية ؟".

حين يلتقي فساد الأشرار بصمت الاخيار

  • PDF

في معرض الحديث عن الفساد الذي استشرى في مجتمعنا وبقوة كباقي المجتعات الاخرى التي تنخرها هذه الافة الخبيثة،قال لي ذات مرة محدثي متهكما : الفاسدون موجودون في بلدنا وفي كل الفترات ومنذ الاستقلال إلى اليوم ولو بدرجات متفاوتة،فوجود الفاسدين في كل المجتمعات وعبرالعصور شيء طبيعي، فلايخلو أي مجتمع في العالم من الفساد والفاسدين..

كـــــــــــــــــــــــــــرامة العـــــــــــــــثماني......

  • PDF

كلنا نعلم أن ما يسمى وزارات السيادة لا كرامة فيها للوزير و لا استقلالية له في قرارته و حركاته و سكناته و لعلها الأسباب التي جعلت هذه الوزارات لا تسند إلا إلى أبناء دار المخزن...

هل يستحق حزب العدالة والتنمية أمينا عاما آخر؟

  • PDF

هل نام بنكيران قرير العين بعد اعلان الملك محمد السادس عن النسخة الثانية للحكومة التي يقودها الاسلاميون؟ وكيف سيدير المرحلة القادمة التي اصبح فيها الحزب الذي اكتسح التصويت في اول انتخابات تشريعية بعد الثورات العربية مهمشا داخل حكومة قام بنسج خيوطها بنكيران مع حزب مكون من الاعيان يدعى التجمع الوطني للأحرار؟

مدارس دينية سلفية تربي أطفال تونس على التشدد

  • PDF

شرعت السلطات التونسية منذ نهاية أيلول/ سبتمبر 2013 في إغلاق رياض أطفال دينية، تربي أطفالا على "فهم متشدد للدين"، على حد تعبير الرئيس التونسي المنصف المرزوقي الذي حذر من أن ما تقدمه هذه الرياض من مضامين يهدد وحدة البلاد.

 

حكومة 10 أكتوبر 2013 بين الأمنيين والأحزاب

  • PDF

لا يمكن فهم ما ماجرى في تشكيل حكومة 10اكتوبر 2013 بدون الرجوع إلى الواقع التاريخي العميق والموضوعي لحزب التجمع الوطني للأحرار، أسباب نزوله، والهدف السياسي من بقائه، وأخيرا الدور الذي يلعبه داخل الخريطة السياسية والمالية الحالية بالمغرب...

أزمة النظام وإرادة التغيير

  • PDF

إذا كان النظام يحاكم اليوم الأخ علي أنوزلا في إطار قانون مكافحة الإرهاب، ووجه له قاضي التحقيق اتهامات خطيرة، فإننا نعتقد بأن النظام هو من يمارس إرهاب الدولة ضد من يعارض استبداده وفساده، ويحاكم، عبر قضية السيد أنوزلا، كل من يعارض سياساته واستهتاره بمستقبل الدولة والسلم الاجتماعي، من داخل وخارج الوطن.

'تحوّلات' حزب العدالة والتنمية المغربي

  • PDF

أخيراً خرجت حكومة عبد الإله بنكيران الثانية إلى الوجود، بعد أن ملّ المغاربة من انتظارها، خرجت من أحشاء مفاوضات ماراطونية، خرجت كائناً مشوهاً غير معروفة ملامحه، وهو ما جعل عبد العزيز أفتاتي؛ النائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية يقول في سياقما يشبه "وشهد شاهد من أهلها"؛ إن عملية استولاد هذا الوليد "الراكد"(الجنين الذي تأخرت ولادته) تَحكّم فيه "منطق ترضيات العائلات والأعيان"، أي تحكمت فيه ما يسميه إخوته في الحزب بالدولة العميقة، أو ما يسميها رئيسه بالتماسيح والعفاريت...كيف لا وأغلبية أعضاء الحكومة هم من تحالف G8 الذي ولد عشية الانتخابات الأخيرة بهدف مواجهة حزب العدالة والتنمية؟؟؟

قُبْلَة.. على شَفا تُهْمَة

  • PDF

في زحمة كل خيباتنا السياسية وتراجعنا الحقوقي، لم تجد جمعية تحمل اسم «المنظمة المتحدة لحقوق الإنسان والحريات العامة بالمغرب» إلا صورة قبلة افتراضية بين طفلين، لتحرك دعوى قضائية ضد قاصرين أبرياء

حكومة الردة

  • PDF

مند يوم أمس الذي أعلن فيه رسميا عن قائمة أعضاء حكومة السيد عبد الإله ابن كيران في نسختها الثانية، والنقاش محتدم حول مدى مشروعية التعيين الحكومي الأخير وعودة التقنقراط إلى المشهد السياسي من الدستورية ودلالات ذلك سياسيا..

منطق الحزب الوحيد

  • PDF

خلال الأسبوع الماضي حصلت بعض التظاهرات والاحتجاجات ضد الحكومة، سواء من أطراف حزبية تنتمي إلى المعارضة أو من قبل المعطلين، وهذا وضع عادي في أي بلد يجرب حظه مع الديمقراطية. ففي أي بلد يتوفر على دستور ومؤسسات وهيئات حزبية ونقابية ومدنية وكتل اجتماعية، لديها حاجات ومطالب، تحصل تظاهرات واحتجاجات، لكن لا أحد ـ بسبب احترام نواظم الديمقراطية ـ يشكك في تلك التحركات أو يتساءل عن الخلفيات، بقدر ما يسعى إلى التعرف على المطالب التي تنادي بها، لأن هذه هي الديمقراطية التي قال عنها تشرشل"إنها أسوأ نظام عرفته".

آفة القارئ المنقسم...

  • PDF

ليس غريبا أن تبدو تسمية "القارئ المنقسم"، والتي هي ــ وللمناسبة ــ من اقتراحنا، "غريبة"... طالما أنها غير متداولة في القواميس والأبحاث المتعلقة بالقراءة والقرّاء وأشكال الاتصال وعلى كثرة هذه القواميس وعلى وفرة هذه الأبحاث. لقد تعوّد القارئ على سماع وعلى قراءة مقالات تتحدّث عن "عالم منقسم" و"شعب منقسم" و"مجتمع منقسم" و"واقع منقسم" و"مجلس منقسم"... وتعوّد على قراءة مقالات تتحدّث عن "رأي عام منقسم" و"حزب منقسم" و"وعي منقسم"... دون أن يقرا عن "قارئ منقسم". منقسم عمن؟ وما دلالة هذا الانقسام؟ وهل من معايير لقياسه؟

حركة 20 فبراير بين الآمال والمآل: نموذج للفهم

  • PDF

شكل ظهور حركة 20 فبراير للكثير من المغاربة، بداية الآمال في بناء مجتمع الحرية والديمقراطية والكرامة الإنسانية ، بعد أن أعياهم الصبر على واقع سياسي واقتصادي واجتماعي وثقافي، كل المؤشرات والإحصائيات تقول أنه متردي، رغم الشعارات المرفوعة، من إصلاح سياسي وتحقيق للتنمية البشرية واحترام لحقوق الإنسان، تحت مسمى "النموذج المغربي الاستثنائي"، كتأكيد لتميز وضع المغرب عن بلدان الربيع العربي.

ملاحظات نقدية على التعديل الحكومي

  • PDF

نهدف من خلال هذه الملاحظات السريعة على التعديل الحكومي، إلى تسليط الضوء على مسلسل آخر من مسلسل التراجعات التي أعقبت ما بعد خطاب 9 مارس، ليس لأن هذا الخطاب كان قمة الإصلاحية بالنسبة لرافضي مضمونه، ولكن لأنه اعتُبر من قبل البعض بأنه "نبراس" ينير مستقبل الفعل السياسي في المغرب".

من أجل مدرسة الجودة

  • PDF

يشكل إنتاج المعرفة مصدرا للقوة والنفوذ ، وأحد العوامل المحددة لهيكلة المجتمعات محليا ودوليا، وبناء على ذلك يستشعر المرء مدى خطورة التحديات والرهانات التي بات لزاما على المدرسة مواجهتها والتهيؤ لها قياسا الى تنامي وتشعب وظائف المدرسة ، وأمام تعدد أدوار المدرسة وتنوع وظائفها أضحى تأهيلالمنظومة التربويةوتطوير فاعليتها ضرورة ملحة لضمان تأهيل المجتمع ومسايرة التنافسية الدولية ومواكبة التحولات التي يشهدها العالم بهدف الاندماج في مجتمع المعرفة.فالتحولات التي تحدث على مستوى النظام التربوي ومناهجه هي نتاج الحراك الاجتماعي الحاصل، وما يحدث على صعيد المدرسة من تغير وتحول، وما يعتمل داخلها من تفاعلات جهد يسد حاجات المجتمع الجديد الآخذ في التكون.

اللامبالاة السياسية

  • PDF

في الواقع ليس المسؤولون وحدهم من ابتلوا بآفة التطبيع مع مظاهر الفقر والعوز والهشاشة والقبح، كلنا أصبنا بآفة التآلف مع مثل هذه المظاهر، فأصبحنا نغض الطرف عن كثير من أمثلتها في حياتنا اليومية: الأزبال المتراكمة في أزقة وشوارع مدننا البائسة. حالة الطرقات المهترئة التي تشبه الغربال من كثرة الحفر. الفساد المستشري في المصالح الإدارية والمرافق العمومية.. وغيره كثير مما يرفع الضغط "أو ينقص لعمر".