الصحف المغربية | مطالب أروبية بآلية لمراقبة استفادة سكان الصحراء من اتفاقيات الصيد البحري

Share

فاطمة شكيب - جدل كبير بين نواب أوربيين ومغاربة حول إقحام توصية في اتفاقية الصيد البحري، وحزب "الحركة الشعبية" يرفض اللجوء إلى الدعم المباشر لإصلاح صندوق المقاصة، ووزارة الداخلية ترفع الحظر عن الأسماء الأمازيغية، كانت تلك أبرز ماجاء في الصحف الصادرة يوم الجمعة 26 أبريل الجاري، وفيما تبقى تفاصيل أخرى.

مطالب بآلية لمراقبة استفادة سكان الصحراء من عائدات اتفاقية الصيد

جاء في جريدة "أخبار اليوم" أن البرلمان الأوربي عاش جدلا كبيرا بين نواب أوربيون ونظائرهم المغاربة، بسبب إقحام توصية في اتفاقية الصيد البحري التي يجري التفاوض بشأنها، تنص على أن يحترم اتفاق الصيد مبدأ حقوق الانسان وأن يتم وضع آلية للمراقبة الفعالة لضمان توجيه المبالغ، التي سيمنحها الاتحاد الأوربي بمقتضى الاتفاق، إلى تحسين التنمية والبنيات التحتية لقطاع الصيد.

"الحركة الشعبية" ضد الدعم المباشر لإصلاح صندوق المقاصة

ذكرت "أخبار اليوم" أن سعيد أمسكان الرجل الثاني في حزب "الحركة الشعبية" قدم أرقاما صادمة عن الاقتصاد الوطني مخالفة للأرقام التي يقدمها وزير المالية نزار بركة، والوزير المنتدب إدريس الأزمي، وقال أمسكان إنه يتوفر شخصيا على على معطيات رسمية استقاها من "خبراء حقيقيين" على جحد تعبيره، تكذب أرقاك الوزيرين وتؤكد أن نسبة عجز الميزانية وصلت إلى 8.5 في المائة،وليس 7.1 في المائة.

الحكومة تدعو المركزيات النقابية إلى طاولة الحوار

وجه رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران دعوة إلى المركزيات النقابية لحضور اجتماع يوم السبت المقبل في إطار جولة جديدة من الحوار الاجتماعي. ويتضمن جدول أعمال الحكومة حسب ما جاء في "المساء"، تقديم الحكومة عرضا حول الوضعية الاقتصادية والمالية بالمغرب، وبعض القضايا المستعجلة.

جرائم الأموال تهدد بتصدع أقطاب الحكومة

كشف وزير العدل والحريات المصطفى الرميد أنه أحال ملف مكتب التسويق والتصدير، على الفرقة الوطنية للشرطة القضائية في إطار مسطرة البحث والتحري، ويتعلق الأمر بتقرير لجنة تقصي الحقائق البرلمانية. وسجل التقرير البرلماني بشأن مكتب التسويق والتصدير، موضوع بحث الفرقة الوطنية،حسب ما أوردته جريدة "الصباح"، سلسلة من خروقات همت وجود عدد كبير من أعضاء المجلس الإداري للمكتب في حالة التنافي، واختلالات في التدبير المالي والإداري لمندوبية باريس.

الداخلية ترفع الحظر عن الأسماء الأمازيغية

ذكرت "الصباح" أن الحركة الأمازيغية تلقت بارتياح قرار ضباط الحالة المدنية، قبول التصريح بالولادة في سجلات الحالة المدنية لأسماء أمازيغية. ويأتي هذا القرار بعد جواب امحند العنصر وزير الداخلية، عن سؤال في الموضوع خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، أعلن فيه الحظر عن الأسماء الأمازيغية.

أكثر من 360 حالة مستوردة من مرض الملاريا بالمغرب

نقلت جريدة "الأخبار" أن عبد الرحمان العمراني، رئيس مصلحة الأمراض الطفيلية بمديرية الأوبئة، أكد أن أربع وفيات و364 حالة، هي الحصيلة السنوي لعدد المصابين بمرض الملاريا بالمغرب، واعتبر الدكتور الحصيلة "جيدة" نظرا لأن 364 حالة هي مستوردة من جنوب إفريقيا ولا تعود لحالات بالمغرب.

معركة بين المغرب والاتحاد الأوربي

جاء في "الأخبار" أن وفدا برلمانيا مغربيا يمثل النواب والمستشارين، لم يتمكن من إقناع أعضاء برلمان الاتحاد الأوربي، بحذف فقرة ضمن التوصية التي سترفع إلى المفوضية الأوربية، حول تجديد اتفاقية الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوربي. وتتضمن هذه الفقرة ربط تجديد الاتفاقية بالتنصيص على احترام حقوق الانسان وتوزيع المساعدات المالية التي يقدمها الاتحاد.

معزوز: خبراء قالوا إن خفض تعويضات مغاربة هولندا "تمييزي"

نقلت جريدة "التجديد" قول عبد اللطيف معزوز الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج، إن الحكومة المغربية استشارت خبراء في القانون الهولندي والأوربي، وأوضحوا لها أن قرار الحكومة الهولندية خفض مبلغ التعويضات العائلية الممنوحة للمغاربة بنسبة 40 في المائة "تمييزي"، لكونها استهدفت من خلاله المقيمين خارج أوربا واستثنت المقيمين داخلها.


Share

أكتب تعليقا

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.

إطلع على سياسة التعليقات في موقع لكم